النظـــام الديمقراطي

الإعــلام فــي النظـــام الديمقراطي

  • الإعــلام فــي النظـــام الديمقراطي

افاق قبل 5 سنة

الإعــلام فــي النظـــام الديمقراطي

بقلم رئيس التحرير المحامي علي ابوحبله

مهمة الإعلام في المجتمع المدني الديمقراطي هي التواصل الحي مع الجمهور كرقيب ناقد لكل من القوي السياسية والقوى الاقتصادية والسلطات التنفيذية في ممارسة أدوارها ضمن مسيرة البناء الديمقراطي ، ويضمن القانون الدولي حرية التعبير عن الرأي ، من خلال مستندات عديدة لحقوق الإنسان وبشكل خاص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تشمل التعبير الثقافي والفنون بقدر ما تشمل تبادل المعلومات والأفكار والمناقشة السياسية، حرية التعبير، هذه الحرية التي تعتبر الحجر الأساس للحريات الديمقراطية ويعد دور وسائل الإعلام أساسياً لممارسة حرية التعبير، ولان الديمقراطية تعد أكثر من مجرّد مجموعة مؤسسات بل هي أيضاً ثقافة بحدّ ذاتها،فبدون وسائل الإعلام، يستحيل على ثقافة الديمقراطية أن تنمو وعلى المجتمع أن يطور العادات والممارسات المكتسبة وتبادل الآراء والأفكار والمعلومات.

 

وفي العالم العصري، تعتمد الديمقراطية على وسائل الإعلام السليمة والمتعددة والمتنوعة والمستقلة التي يمكنها أن توفر منصة للنقاش الديمقراطي وتلعب وسائل الإعلام دوراً حاسماً لأنها توفر الفضاء الاجتماعي الذي يُمارس من خلاله حق التعبير بشكل فعّال، والديمقراطية ثقافة - طريقة تصرّف وعادات وقواعد صغيرة،يقول ألكسندر دي توكفيل في كتابه الديمقراطية في أميركا أن قوة أميركا لا تكمن فقط في مؤسساتها - الفيدرالية وفصل السلطات والقضاة المستقلين بل أيضاً في خبرة الشعب وممارسته للديمقراطية بشكل محلّي ويومي.

 

يعبّر الصحفيون عن آرائهم بالإضافة إلى آراء الجماعات الذين يعملون لحسابها. على سبيل المثال، يؤدي الصحافي المحقق وظيفة ديمقراطية قيّمة فيما يستكشف مسائل ذات المصلحة العامة قد تتراوح من تحقيقات الفساد من خلال المسائل الصحية الى كشف الجرائم. ولا تبقى وسائل الإعلام خارج الحدث الذي تقوم بتغطيته مهما كانت وجهات نظرها؛ فيمكنها، كممثل اجتماعي، أن تحدد طريقة تطوّر المجتمع .

دور الصحفيين

ان هناك صحفاً في دول لا يتعدى سكانها سكان مدينة صغيرة لكنها قوية ومتطورة، كما أن هناك صحافة سوداء لا ترى أية بارقة أمل لكنها تصدر نوعاً معيناً من الرأي ولا تهتم بالتحليل المنطقي ولا تهتم بالخبر مثلما تهتم بآراء أصحابها وهناك نوع اخرمن الصحافة الصفراء التي تهتم فقط بالإثارة تخاطب نوعا معينا من القراء ولا تهتم بمسألة الارتقاء المهني. وقد أدى ذلك النوع من الصحافة الى تراجع مستوى الصحافة .

و قد يتناول الصحفيون قضايا مثيرة وحساسة من خلال ، كشف الغطاء عن الأخطاء التي ترتكب بقصد أو بدون قصد من قبل بعض الصحفيين من خلال نقل اخبار من شانها ان تزيد من التوتراوتقلل من أهمية طرف دون الاخر او قد يعمل البعض على انتشار أو الترويج للأفكار المبتورة او الكاذبة التى يريد البعض من العابثين أن يروجوا لها وينشروها عبر صحفهم التي يثق فيها البعض فثقافة الاستسهال ما بين جموع الصحفيين الذين لايبذلون جهداً في الحصول على المعلومات من مصادرها رغبة في الاستسهال تعتبر مشكلة كبيرة تؤثر على العمل الصحفي وتؤثر على جودة نقل الخبر بشكل موضوعي. فالصحفي مثله مثل أي حرفي يجب أن يتقن مهنته ويستخدم أدواته بشكل جيد ، ويجب أن يعرف الصحفي أن الصحافة بشكل عام هي معلومات من الدرجة الأولى يقوم على أساسها بكتابة مقال أو تحليل أو خبر. وهناك ايضاً ثقافة الاستهانة بالعواقب التي أدت إلى كوارث حقيقية اليوم، فكثير من الاعلاميين والصحفيين اثاروا قضايا معينة ادت الى كوارث حقيقية .

أدوار إيجابية

الحملات والتي تشمل حملات التوعية التي تهدف إلى تغيير سلوك المواطنين تجاه ظاهرة محددة وتوضيح السلوك المثالي الذي يجب إتباعه وهناك أيضا حملات التعبئة والتغيير وهي الحملات التي تقوم بها الصحف لتعبئة المواطنين خلف قضية محددة وكسب مزيد من الأنصار حولها واحدث حملة في هذا المجال حملات الرقابة وهي الوظيفة الأساسية التي تقوم بها الصحافة والتي تهدف إلى كشف سلبيات ومخالفات كبار المسئولين أو الأجهزة أو الشخصيات العامة وأبرزها الحملات المضادة للفساد.

الخطوات المهمة التي يجب اتباعها لضمان نجاح الحملات قبل البدء فيها وتحديد عناصر القوة والضعف. و تشمل تلك الخطوات: جمع المعلومات، ثم تحديد فنون الصحافة المستخدمة ، واختيار التوقيت المناسب للقيام بالحملة ، التأكد من صحة الوثائق المستخدمة ، اسلوب الكتابة، و تطوير الحملة، و ربط الحملة بمصالح الناس.

الحياد في العمل الإعلامي

لا بد من استقلالية ملكية الإعلام، وحق الجميع في تأسيس المؤسسات الإعلامية، دون ضغط، وكذلك ضمان حرية العاملين من محررين وكتاب في التعبير عن آرائهم بكامل الحرية دون تدخل المالكين، وهذا يعني استقلالية هيئة التحرير عن الإدارة.

كما لابد من تأمين الحرية المهنية الفردية: التزام العاملين في المؤسسات الإعلامية بالمهنية التي تلزمهم بالنزاهة والصدق والانتماء للخبر الصادق والكلمة الحرة النزيهة المحايدة بأمانة ولايمكن إغفال أهمية وجود ضمانات تشريعية لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين، وتأمين الحصانة للصحفي وعدم مطاردته عن التعبير الحر الملتزم عن رأيه.

ويرى البعض ان هناك نوعين من الحياد نوع ايجابي وهو الذي لايتحيز لأي طرف ضد الاخر ويتسم بالاستقلالية ، والنوع الاخر وهو الحياد السلبي الذي ينجم عن الضعف وقلة الحيلة ولايريد اصحابه منه سوى تجنيب انفسهم المشكلات.

وهناك من يرى ان الحياد خرافة ولا يمكن لأية مطبوعة او قناة تلفزيونية ان تكون حيادية مائة فى المائة لان تلك الصحف مملوكة إما للفرد وللمؤسسة أوللحكومة فهي غالبا ما تتحيز . وهناك دول تتمتع بالحرية الكبيرة لكن إعلامها قد يفرض عليه بعض القيود بالرغم من تمتعها بقدرات تقنية كبيرة.

وسائل الإعلام فى بلادنا تعاني من غياب الحياد بمعناه الإيجابي، فهي لا تتحيز للمصلحة الوطنية العليا، بل تتحيز لوجهة نظر بعيده عن المصلحة ألعامه

مشكلات تواجه العمل الإعلامي

المشكلات التى تواجه الصحافة تتمثل في نقص التمويل والاعتماد على الإعلان كمصدر للدخل والمركزية في اتخاذ القرارات وعدم انتظام الصدور.

فضلا عن نقص رواتب الصحفيين وصعوبة التعيين نظراً لرغبة تلك الصحف فى تفادي تحمل تكلفة تعيينات الصحفيين والافتقار للإطار القانوني الذي ينظم العمل الإعلامي ، وعدم تفرغ الصحفيين بتلك الصحف .

سطحية الموضوعات التي يتناولها الصحفيون في الصحف الإقليمية وعدم قدرتهم على تناول الموضوعات ذات الحساسية ذات الصبغة القومية والعالمية ، بينما تعطى الأولوية للموضوعات ذات الصبغة الإعلانية التي تدر ربحا للجريدة كما أشار الصحفيون إلى طبيعة العلاقة بينهم وبين المصدر كعائق أساسي لعملهم نظراً لتعمد بعض المصادر إخفاء البيانات والمعلومات بغرض التضليل او خوفا من تسليط الضوء على اعمالهم.

 

التعليقات على خبر: الإعــلام فــي النظـــام الديمقراطي

حمل التطبيق الأن